مقدمة
تسعى المؤسسات التعليمية جاهدة إلى تحقيق معايير جودة الأداء واعتماده، وذلك عن طريق ممارسة الإجراءات والأساليب التى تضمن لها الوفاء بهذه المعايير، والتأكد المستمر من تحقيق المستويات المنشودة.
وتعد المساءلة أحد الأساليب الفعالة التى تتعرف بها المؤسسة على مدى تحقيق معايير جودة الأداء الشامل واعتماده، ؛ فعن طريق المساءلة يتم تقديم أساليب الثواب التى تعزز أعمال المدرسة نظير تحقيقها لمعايير الجودة، أو تطبيق أساليب العقاب ومطالبتها بمزيد من بذل الجهود اللازمة لتطوير الأداء فى حال عدم تحقيقها معايير الجودة والاعتماد بالمستوى المطلوب.
وفى ضوء ذلك تحرص المؤسسات التعليمية على أن تضع نظاما داخليا لضمان الجودة، وتقييم أدائها بصورة دورية، وإعداد خطة التحسين والتطوير فى ضوء نتائج التقويم الذاتى، وذلك تمهيدا للتقييمات الخارجية التى تستهدف تقديم المؤسسة للمساءلة من أجل مزيد من تطوير الأداء المدرسي.
معايير مجال توكيد الجودة والمساءلة
المعيار الأول: التقويم والتحسين المستمر
المعيار الثانى: فعالية وحدة التدريب والجودة
وفيما يلى الممارسات المتميزة لتحقيق كل مؤشر من مؤشرات هذين المعيارين.
5. 1 تقويم والتحسين المستمر
5. 1. 1 تضع نظاما داخليا لضمان الجودة الشاملة في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها
1- تشكيل فريق قيادة ضمان الجودة
يتطلب ضمان الجودة الداخلية الشاملة للمؤسسة تشكيل فريق قيادة ضمان الجودة، وتناط هذه المهمة بمدير المؤسسة، وعادة يتشكل هذا الفريق من:
- رئيس الفريق (مدير المؤسسة أو رئيس وحدة التدريب والجودة - أحد أعضائها).
- نائب رئيس الفريق (الوكيل/الناظر-أحد الأعضاء).
- ممثلين عن المعلمين.
- ممثلين عن مجلس الأمناء
- ممثلين عن الطلاب.
- ممثلين عن الإداريين والأخصائيين.
- ممثلين عن الهيئة المعاونة.
- ممثلين للمجتمع المحلى.
- ....................
وتنحصر مهمة هذا الفريق فيما يلى:
· دراسة معايير الجودة ومتطلبات تحقيقها.
· تحديد معايير تشكيل فرق ضمان الجودة مثل:
o الإيمان بفكر وثقافة الجودة.
o الإلمام بمفاهيم الجودة، كالمعايير والمؤشرات، وقواعد القياس المتدرج، واستراتيجيات التقويم،.....
o توافر مهارات بناء الخطط وتنفيذها ومتابعتها.
o توافر مهارات استخدام الحاسب الآلى.
o .................................
· إعداد خطة ضمان الجودة.
· توفير الموارد البشرية والمادية اللازمة لضمان الجودة.
· إدارة العمل اللازم لضمان الجودة.
· المتابعة المستمرة للأداء فى عمليات ضمان الجودة.
· تدريب أعضاء فرق العمل التى يتم تشكيلها لضمان الجودة.