Admin Admin
عدد المساهمات : 538 تاريخ التسجيل : 15/02/2010
| موضوع: الجودة تلخيص بسيط والمهم التظبيط الإثنين مارس 01, 2010 10:35 pm | |
| *************** أ - القدرة المؤسسية* المجال الأول : رؤية المؤسسة ورسالتها- المعيارالأول :وجـــــــــــود وثيقة لرؤية المدرســـــــة
1-1-1- توجـــــــد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤســــــسة . 1-1-2- تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية فى صياغة الرؤية. - المعيار الثانى : وجود وثيقية لرســــــالـــة المدرســـــــة 1-2-1- توجــــــــــــد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة . 1-2-2- تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية فى صياغة الرسالة .
* المجال الثانى: القيــــــادة و الحوكمـة- المعيار الأول :توافر تنمية مهنيـــــــــــة فعالة للكوادر 2-2-1- تعمل القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب والجـــــودة . 2-1-2-تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث التى تتناول مشكلات التعليم وقضاياه . 2-1-3- تســــاعد القيادة عمليات التجديد والمبادرات الإبداعية . 2-1-4- تشجع القيادة المعلم على الإستخدام الأمثل للتكنولوجيا المتقدمة . - المعيار الثانى: دعـــم عمليتى التعليم والتعلم
2-2-1- تدعــــــــم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم . 2-2-2- تتبع نظما متنوعة لمتابعة تقييم المتعلمين دراسيا فى ضوء الأهداف . 2-2-3- تسعى القيادة إلى توفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور الطلاب والتسرب . 2-2-4- تتبع القيادة نظما لمتابعة أداء المعلمين فى المؤسسة وتقويمهم . 2-2-5- تدعـــــــم القيـــــــادة العمـــــــل الجمـــاعى وتحفزه . 2-2-6--تعمل القيادة على التواصل على كافة المــــــستويات . - المعيار الثالث: وجود نظام للحوكمــــة الرشــــــيدة 2-3-1- تتبع القيادة أساليب ديموقراطية فى إدارة المؤســـــــسة وإتخـــــــــــاذ القـــرار ومشــــــاركة مجلـــــــس الأمنـــــــــــاء . 2-3-2- توظف القيادة القوانين والتشريعات بما يحقق فعالــــية المؤسسة . - المعيار الرابع: وجــــود نظام مالى وإدارى متطــــــــــور 2-4-1- توظف القيادة بنود الميزانية بفاعلية وفقا لخطة التحسين المؤسسى الفعلية . 2-4-2- تطبق القيادة نظاما متقدما للمساءلة والمحـــــــاسبية على المستويين الفردى والجماعى . 2-4-3- تتبع القيادة نظاما متطورا فى تحديد المسؤليات للعاملين بها وتوزيعها . * المجال الثالث :المـــــوارد البشريــــة والماديــــة للمؤسسة - المعيار الأول: توافر الموارد البشريـــــــــة وتنميـــتهـــــا 3-1-1- يوجد فى المؤســــسة نظـــم للتنمية البـــــــشرية والمهنية . 3-1-2- تطبق المؤسسة آليات قياس وتقييم كفاءة وتوظيف مواردها البشرية . - المعيار االثانى: توافر الموارد الماديــــــــــة وتنــميتـــــها 3-2-1- تتوفر فى المؤسسة المعامل والأجهزة والمعدات اللازمة لتفعــيل الأنــشطــــــة الــتربــــويــــــــة المـخـتــــلفــــة . 3-2-2- تتوافر مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة وتستخدم بفاعلية . 3-2-3- تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية وشبكة معلومات وقواعد بيانات تيسر أعمالها . 3-2-4- تتبع المؤسسة نظاما للدعم الفنى وصيانة المعامل والأجهزة والمعدات المتاحة يخدم أغراضها . 3-2-5- تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية لتحقيق أهدافها . - المعيار الثالث: توفـــــر مبنى مدرسى ملائم 3-3-1- يستوفى المبنى المدرسى المواصفات التربوية والهندسية . 3-3-2- يستوفى المبنى المدرسى مواصفات الأمن والسلامة المطلوبة 3-3-3- يوظف المبنى المدرسى لخدمة العملية التعليمية . 3-3-4- توافر أماكن مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية . 3-3-5- يراعى فى المبنى المدرسى متطلبات استيعاب ذوى الاحتياجات الخاصة . * المجال الرابع : المشاركـــة المجتمعيــة - المعيار الأول :وجود وثيقة داعمـــــــــة للمشاركــــة المجتمعيـــة 4-1-1- تعد خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها . 4-1-2- تعمل المؤسسة على الإعلان عن الإنجازات المشتركة بينها وبين المجتمع المحلى . - المعيار الثانى : مســــــــانـــــدة المؤسسة للعمل الـتطــــــــــوعى
4-2-1- تيسر المؤسسة لأولياء الأمور ومجلس الأمناء والمعينين العمل التطوعى للمشاركة فى تحقيق الجودة بها . 4-2-2-تعد المؤسسة برامج وأنشطة لتأهيل المتطوعين من أعضاء المجتمع المحلى وأولياء الأمور للمشاركة فى الأنشطة المختلفة بها - الـمعيار الثالث :وجود شراكــــــــة فعالة بين الأسرة والمجتمع المحلى مع المؤســــــسة 4-3-1- تستخدم المؤسسة إمكاناتها البشرية والمادية فى خدمة المجتمع المحلى . 4-3-2-تدعم مؤسسات المجتمع المحلى وتنظيماته المؤسسة التعليمية فى تحقيق أهدافها . * المجال الخامس : توكيد الجودة والمســــاءلة - المعيار الأول : التــقـــويـــــم والتحــــسين المستـــــــمر 5-1-1- تضع خطة داخلية لضمان الجودة فى ضوء رؤية المدرسة ورسالتها . 5-1-2- تضع المؤسسةنظاما دوريا للتقييم الذاتى المستمرفى ضوء المعايير المعتمدة . 5-1-3- تضع خطة للتحسين المستمر للمؤسسة فى ضوء نتائج التقييم الذاتى . 5-1-4- تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة . - المعيار الثانى:فعـــــاليــــــــةوحدة التدريب والجـــــــــودة 5-2-1-تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسة ضمان الجودة . 5-2-2- تضع خطط وبرامج واضحة ومفعلة لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر فى ضوء رؤية ورسالة المؤسسة . 5-2-3- تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقييم مردود برامجها على العملية التعليمية . 5-2-4- تتعاون الوحدة مع الوحدات الخارجية المماثلة لتوفير متطلبات الجودة وإحتياجات التدريب . ب - الفعالية التعليمية * المجال السادس : المتعلــــــــــم - المعيار الأول: التــمكـــن من البنيةالمعرفية للمواد الدراسية 6-1-1- يتقن اللغة العربية حسب المستوى المطلوب فى المناهج الدراسية . 6-1-2- يتقن لغة أجنبية حسب المستوى المطلوب فى المناهج الدراسية . 6-1-3-يتقن الرياضيات حسب المستوى المطلوب فى المناهج الدراسية . 6-1-4- يتقن العلوم حسب المستوى المطلوب فى المناهج الدراسية 6-1-5- يتقن العلوم الاجتماعية حسب المستوى المطلوب فى المناهج الدراسية . 6-1-6- يستطيع أن يوظف العلاقة بين فروع المواد الدراسية لتحقيق وحدة المعرفة . - المعيار الثانى: التمكــــن من المهــــــارات الأساســـــية 6-2-1- يمارس مهارة التفكير وحل المشكلات . 6-2-2- يمتلك مهارة وقواعد السلامة العامة و الأمان والتعامل مع الأزمات 6-2-3- يتبع طرق التغذية والعادات الصحية السليمة للمحافظة على صحته . 6-2-4- يمتلك مهارة التعامل والحفاظ على البيئة يتقن أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والإتصال . 6-2-5- يمارس مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين . - المعيار الثالث: اكتساب جوانب وجدانية إيجابية 6-3-1- يحرص على المشاركة الإيجابية فى الأنشطة المدرسية المتنوعة . 6-3-2- يتمسك بالقيم الإجتماعية والأخلاقية 6-3-3- يشارك فى إدارة الصف والمدرسة .
* المجالالسابع :المعلـــــــــــــم - المعيار الأول:التخـــــــطـــيط والإستراتيجيات الفعالة للتدريس
7-1-1- يخطط للدرس فى ضوء الأهداف التعليمية . 7-1-2- يستخدم استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم . 7-1-3- يستخدم استراتيجيات تدريس متنوعة تلبى متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة . 7-1-4-- يصمم أنشطة تعليمية إثرائية تحقق أهداف التعلم بفاعلية . - المعيار الثانى :ممارســـات مهنية فعالة 7-2-1-- يتمكن من جوانب التعلم الثلاث ( المعرفية – المهارية – الوجدانية ) . 7-2-2- يدير وقت التعلم بكفاءة عالية . 7-2-3- يستخدم الأدوات والتجهيزات المتاحة لتفعيل العملية التعليمية 7-2-4- يحرص تنمية أدائه المهنى باستمرار . - المعيار الثالث :الإلتـــــــــــزام بأخلاقيــــــــات المهنــــــــــــة 7-3-1- يلتزم بالقواعد المنظمة للعمل بالمؤسسة . 7-3-2- يظهر إلتزاما أخلاقيا بعلاقته بالآخرين ( الزملاء – الرؤساء – أولياء الأمور ) . 7-3-3-- يراعى المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين . 7-3-4-- يراعى آراء الزملاء والمعنيين لتحسين آدائه . - المعيار الرابع : طرق وأساليب تقويم فعالــــــة 7-4-1- يستخدم أساليب متنوعة لتقويم جميع جوانب آداء المتعلمين. 7-4-2- يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين فى تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم وتعديل أداءاته التدريسية . * المجال الثامن :المنهــــــــــج المدرســــــى -المعيار الأول :توافر ممارسات داعمة للمنهــج 8-1-1- تستخدم الأدلة بفاعلية بما يحقق أهداف التعليم . 8-1-2- يتم توظيف المناهج بما يربطها بالقضايا والمشكلات المعاصرة . 8-1-3- تفعيل المقررات الدراسية بشكل مرن يساعد على تنمية المهارات المتعددة للمتعلمين . 8-1-4- تنفيذ المنهج باستخدام الموارد البيئية والمحلية . - المعيار الثانى : توافر أنشطة صفيــــة ولا صفية فعالة 8-2-1- توجد خطة أنشطة صفية ولا صفية متنوعة تلبى احتياجات المتعلمين ورغباتهم ومتطلباته . 8-2-2- تحقق الأنشطة الصفية واللا صفية أهداف المنهج المحددة 8-2-3- يراعى اإستفادة من إمكانات المجتمع المحلى فى تنفيذ الأنشطة الصفية واللا صفية المختلفة . 8-2-4- تشترك المؤسسة فى الأنشطة فى الأنشطة التربوية الخارجية .
*المجال التاسع :المناخ التربوى- المعيار الأول :توافر بيئــــــة داعمة للتعليم والتعلـــــــــم 9-1-1- توفر المؤسسة بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم والتعلم بما يحقق رؤيتها ورسالتها 9-1-2- توجد آليات للإرشاد النفسى والأكاديمى للمتعلمين . 9-1-3- توجد أساليب لمساعدة الطلاب على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة . 9-1-4- توفر المدرسة الرعاية الصحية للمتعلمين . - المعيار الثانى :توافر بيئــــــــة مؤثرة للعلاقات المؤسســــــــية والقيم الأخلاقية 9-2-1-- يسود المؤسسة أنماط من العلاقات الإنسانية القائمة على التعاون و الاحترام المتبادل بين أعضاء المجتمع المدرسى والمحلى . 9-2-2- يسود المؤسسة مناخا داعما لثقافة المواطنة واحترام القانون والقيم الأخلاقية .
المجموع / 9 مجالات - 25 معيار - 88 مؤشـــــــــــالجـــــــــــــودةأخر حاجة أعداد منتصر حلمي محمد مدرس الحاسب الآلي ومسئول الحكومة الالكترونيةوفريق المشاركة المجتمعية مع تحيات أسرة المشاركة المجتمعية بالمدرسة تحت أشراف مدير المدرسة أ/ كارم شحاتة كارم https://abuqurqas.123.st/ | |
|