?admin زائر
| موضوع: اهداف جماعة الرحلات الأحد فبراير 28, 2010 8:02 pm | |
| أهداف الرحلات أولا أهداف تربوية:-
1. الاعتماد علي النص 2. تحمل المسئولية 3. تنمية الشخصية
4. تحمل الصعاب والمشقات 5. ممارسة القيادة والتبعية من خلال ممارسة الديموقراطية
أهداف الجماعة:-
1. تفاعل الفرد مع الجماعة بما يتيح له تكوين اتجاهات نحو الآخرين
- المحافظة علي المواعيد 4. التعاون والتفاعل مع الأخر
- الترويح عن النفس والترفية 5. القدرة علي التصرف في المواقف الجديدة والتعبير عما شاهده وما درسه 6. التعرف علي سلوك الأعضاء وأزالة التوتر والتنفيس عن الذات.
أهداف ثقافية :-
1. الرحلة وسيلة تعليمية
- اكتساب خبرات الجماعية
- التعليم الذاتي عن طريق العمل المشترك مع الجماعة
أهداف قومية:-
تنمية الولاء والانتماء للوطن - التذوق الفني لدي الطلاب من خلال الرسم – التصوير – جمع العينات – أعداد المعارض.
أهداف ترويحية: التخفيف من أعباء العمل والدراسة –
أهداف صحية : الاستشفاء والعلاج.
أنواع الرحلات: - أولا من حيث المكان
رحلات داخلية:- وهي التي تنقذ داخل الجمهورية
رحلات خارجية:- وهي التي تنفذ خارج الجمهورية إلي دولة أخري
يمكن تقسيم باسم الوسيلة المستخدمة فيها :
1. رحلات السير علي الأقدام وزيارة المعالم البيئة
- رحلات الدراجات
- رحلات برية وسيارات وقطارات
- رحلات مراكب نيلية
- رحلات جوية
ثانياً من حيث مدتها :-
رحلات اليوم الواحد
رحلات طويلة تحتاج إلي سفر وإقامة وتغذية ومبيت
ثالثاً: من حيث التقسيم البيئي
رحلات محلية داخل المحافظات ورحلات شاطئية
رحلات خارجية خارج المحافظة ورحلات المناطق النائية
رابعاً رحلات من حيث مواعيدها
رحلات شتوية – رحلات صيفية
خامساً من حيث الغرض منها
رحلات سياحية نرفيهية – رحلات تجارية – رحلات فنية -رحلات عليمة وثقافية ومنهجية مثل المؤتمرات والكشوف الأثرية ورحلات العلاج والاستشفاء وأجراء الجراحات
سادساً وفقا للنظام والرحلة التعليمية:-
ان عملية نمو الإنسان تتميز في تطورها بثلاث مراحل
(الطفولة – الصبا – الشباب ) تقابلها مراحل تعليمية ثلاث ( ابتدائية – إعدادية – ثانوية)
فأن يمكن تقسيم الرحلات في المجال التعليمية وفقا للمرحلة التعليمية
1. رحلات المرحلة الابتدائية.
- رحلات المرحلة الإعدادية.
- رحلات المرحلة الثانوية.
أنواع اللجان:-
اللجنة الاجتماعية:
تختص بأعداد فقرات السمر – أعداد التغذية وتوزيعها في حالة وجودها – التنظيم للرحلات – المعسكرات –تنمية العلاقات بين أعضاء الجماعة)
اللجنة الصحية:-
تختص بضرورة الإلمام بالإسعافات الأولية التي يتم استخدامها في الرحلات
اللجنة الثقافية:
- أعداد صحف الحائط التي تتضمن معلومات عن الأماكن السياحية والأثرية
- أعداد التقارير الخاصة بالرحلات وأذاعتها بالإذاعة المدرسية
- أعداد الألبومات والاتجاهات الخاصة بنشاط الجماعة
- أعداد المطبوعات التي تتضمن معلومات ثقافية – علمية- فنية – عن الأماكن الحضارية
- جمع الفتيات اللازمة للمعرض
اختصاصاتهـــــــــــــــــــا
لجنة الدعاية والتقارير:-
و تتولي مسئولية الدعاية والأعلام بين صفوف الطلبة عن برنامج الرحلات وتوعية الطلاب بأهمية الاشتراك في الرحلات وذلك عن طريق الإذاعة – الصحف – المعارض – ملصقات- تصوير تقارير.
وتقوم بأعمال الرسم والتصوير في الأماكن التي يتم زيارتها والتمثيل والسمر والغناء خصوصا الجماعي الذي يساعد في تقوية الروابط بين الطلاب و أقامت المعارض الفنية وتشجيع الطلاب بين المشتركين في الرحلة علي رسم أماكن الزيارة وتصويرها لتنمية مهاراتهم وتوزيع الهدايا مع الرسوم وتشجيع الطلاب الموهوبين في الغناء والتمثيل للاشتراك في برنامج السمر أثناء الرحلات
عناصر البرنامج:-
الأعضاء:- يجب مراعاة حاجاتهم ورغباتهم وميولهم وقدراتهم من تفاعلهم مع بعضهم ومع الأخصائي
1. الأخصائي: الذي يكون قدوة ومثل يحتذي به من قبل أعضاء الجماعة حيث انه يعمل علي غرس قيم المؤسسة والمجتمع المحلى ويتمتع بالمهارات الفنية والقدرات والمكانة الخاصة التي تساعد علي ان يكون له دور في تعامله مع الجماعة .
- المؤسسة وإمكانيتها:- أن لكل جماعة إمكانياتها لمقابلة احتياجات أعضائها و إشباع رغباتهم بما يتناسب مع إمكانيات المؤسسة والمجتمع المحلي وان تفعل كل العناصر السابقة أمر ضروري عند وضع البرنامج وتزويد الاعضاء داخل الجماعة بالخبرات اللازمة
أهداف البرنامج و وظائفه:-
اشتراك اكبر عدد ممكن من الأعضاء في النشاط وتحقيق اكبر فائدة ممكنة بأقل مجهود واقل تكاليف
إتاحة الفرص لكل فرد داخل الجماعة للتعبير عن رغباتهم
تهيئه الفرص واكتشاف القدرات والاستعدادات والميول لتنمية الهوايات الموجودة لدي الطلاب
إتاحة الفرص لتدريب الطلاب علي ممارسة الحياة وتحمل المسئولية
المبادئ التي يجب أن يقوم عليها البرنامج
· ان تكون البرامج مرتبطة بحاجات الأعضاء
· ان تكون البرامج ملائمة لفئات واستعدادات الأعضاء
· مراعاة السن والجنس
· مستوي المعيشة ومستوي البرامج
- الديموقراطية في الوضع والتنفيذ
دور الأخصائي الاجتماعي مسئول الرحلات:-
- تشكيل الجماعة طبقا للأسس المهنية السليمة التي تسبق توضيحها
- الاشتراك مع اللجنة الثلاثية في أعداد مناقصة السيارات الخاصة بالرحلات
- المعاونة والتوجيه للجماعة في وضع خطة الجماعة مع مراعاة الأسلوب العلمي في وضع الخطة
- مراعاة تحقيق الاهداف التربوية من خلال اجتماعات الجماعة واثناء الرحلات وملاحظة التفاعلات داخل الجماعة ونمو العلاقات وعلاج ما يظهر من مشكلات.
- الرحلات وسيلة لعلاج بعض الحالات الفردية (يمكن للأخصائي ضم بعض الحالات لجماعة الرحلات أو للرحلة المنفذة لعلاجها الانطواء والعدوان .....
- مراعاة الدقة في ترشيح المشرفين وفقا لبرنامج الرحلة لتخفيض المستهدف منها
- مراعاة الأسس التربوية في وضع برنامج الرحلة بمشاركة الطلاب في الاعداد
- مراعاة و رد بشان معدلات الأشراف في الإشراف في النشرة 88 بتاريخ 31/1/89
- توزيع كشوف الأشراف علي مشرفي الرحلة والاحتفاظ بصورة من النشرة وذلك بعد توقيع المشرف ومسئولة الرحلات والرائد العام
- عمل الإجراءات اللازمة للحصول علي تصاريح الزيارات واماكن المبيتين والجهات المحلية قبل التنفيذ بوقت كافي
- الارتباط بوسيلة الانتقال المناسبة قبل الرحلة بوقت كافي
- لابد من عمل الترتيبات وحجز المبيت للرحلات الطويلة قبل التنفيذ بوقت كافي ويمكن الاستعانة ببيوت الشباب ونزل التربية والتعليم ومركز اتحاد الطلاب
- عمل دليل للرحلات يحتوي علي كافة المعلومات يشترك في اعداده الطالب
- الاحتفاظ بموافقات أولياء الأمور علي أشراك الطالبات وأبنائهم للرحلات مع توقيع الكشف الطبي علي المشتركين في الرحلات الطويلة
- متابعة جميع الاشتراكات وتوريدها في حساب المدرسة ثم تسجيلها مع الدعم
- بالنسبة للرحلات القصيرة للأعضاء الحرية في توفير وجباتهم الغذائية
سمات شخصية الأخصائي
- ان يحترم أفكار الآخرين
- يجب ان يكون واعيا للنواحي الفنية
- يساعد الجماعة علي تحديد أهدافها وأفكارها
- استثارة الحديث الهادف
- يتسم بالحيوية والإبداع
- قادر علي إقامة علاقات مهنية سليمة
- قادر علي التعامل مع المشكلات الفردية بطريقة بسيطة وسليمة و يملك سمات القيادة وإدارة الحوار
- يملك القدرة علي التصرف بحكمة في بالمواقف الجدية والطارئة
رحلات المرحلة الثانوية:-
تعتبر المرحلة الثانوية اخطر مراحل النمو بين الشباب حيث لديهم الطاقة والرغبة بالوقوف علي حالة المجتمع الذي يعيش فيه بصفة خاصة والمجتمع المصري ككل ويبدأ الشباب حيث يبدأ الشباب في هذا السن في التفكير في المستقبل ويميل إلي حياة الجماعة ولدية الرغبة في المعرفة والبحث واكتشاف العالم الخارجي وهنا يستلزم الأمر الخروج بالطالب إلي المجتمع الأكبر ليتعرف علي التنظيمات والمستويات الاجتماعية لمختلف البيئات، ويتحمل الطالب في سبيل ذلك المشقات والصعاب في ظروف تختلف عن حياته العادية ويلمس بنفسه ما اكتبه من معارف ومعلومات.
ويراعي عند الأعداد لتلك الرحلات خدمة المنهج المدرسي بقدر الامكان عن طريق
1. زيارة الأماكن الأثرية ومظاهر النهضة الحديثة من مصانع ومشروعات عمرانية ومستشفيات ومؤسسات اجتماعية ومراكز علمية ومتاحف)
- زيارة الجامعات والمعاهد العليا للتعرف علي المرحلة التعليمية التالية
- زيارة الأماكن التاريخية ومتابعة الثروة والمعالم الجغرافية وذلك لتعميق الانتماء للوطن
- تبادل الزيارات مع الادارات التعليمية الاخري وتبادل الزيارات مع المدارس وبعضها
|
|
Admin Admin
عدد المساهمات : 538 تاريخ التسجيل : 15/02/2010
| موضوع: شكرا على هذه المعلومات الأربعاء يناير 12, 2011 5:36 am | |
| | |
|