اخبار ابوقرقاص
حاليا (مدرسة ابوقرقاص التجارية بنات) على فيس بوك

اخبار ابوقرقاص

اخبار ابوقرقاص لكل اهالي مركز ابوقرقاص
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خطة الادارة التعليمية(تعليم فني) للتطوير والتحسين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 

ايه رأيك في الخطة يابرنس
ممتازة
0%
 0% [ 0 ]
جيدة
0%
 0% [ 0 ]
ضعيفة
100%
 100% [ 1 ]
مجموع عدد الأصوات : 1
 

كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 538
تاريخ التسجيل : 15/02/2010

مُساهمةموضوع: خطة الادارة التعليمية(تعليم فني) للتطوير والتحسين   الثلاثاء فبراير 16, 2010 5:06 am

الــــــــــــــــــــــــــــــرؤية :-
استيعاب طلاب التعليم الفني وإكسابهم مهارات تكنولوجية وعملية ترتبط باحتياجات سوق العمل ، وتشجيع المتميز منهم لمواصلة تعليمه العالي مع العمل علي توعية المجتمع بالدور الهام للتعليم الفني في ضوء النظم واللوائح التي تدعم اللامركزية.
الرسالــــــــــــــــــــــــــــة :-
• إكساب الطلاب مهارات احتياجات سوق العمل
• التوظيف الامثل للورش والمعدات لموجودة بالمدارس الفنية لخدمة الجوانب العملية والمجتمع
• توظيف المهارات والعاملين بالتعليم الفني لتقديم منتجات لخدمة البيئة
• توظيف مشروع رأس المال لخدمة المجتمع والطلاب
• المشاركة المجتمعية الفعالة
• تطبيق اللامركزية في الإدارة المدرسية والمقررات الدراسية ونظم الامتحانات



القيــــــــــــــــــــم :-
• الاتقان وحب العمل لزيادة الانتــــــــــــــاج
• التعاون والمشاركة من خلال العمل الجماعي
• القدرة علي الابداع والتطـــــــــــــــــــــوير
• تنمية روح الانتماء للمدرسة والمجتمـــــــع
• التعــــــــــــــــــــــــــــــامل مع الاخرين
• الصحة المهنية لتحقيق الامـــــــــــن والامان
• النجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاح المهني
• تحمل المسئوليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة .



تحليل الوضع الراهن للتعليم الثانوي الفني ( تجاري – صناعي – زراعي ) بإدارة ابوقرقاص التعليمية
نقاط القوة نقاط الضعف الفرص التهديدات
-وجود عدد كاف من الأخصائيين الاجتماعيين
وجود مشروع رأس المال في المدارس الفنية جعلها وحدة إنتاجية بجانب كونها مؤسسة تعليمية
وجود قاعدة بيانات كاملة لمرحلة التعليم الفني
وجود قسم خاص بالجمعيات الأهلية بالإدارة التعليمية
وجود مكتب التطوير داخل الإدارة اتاح الفرصة لتطبيق برامج التطوير والاستفادة بها
وجود الوحدات منتجة في المدارس ومشاركة الطلاب في ادارة مقصف المدرسة من شروط دخول طلاب التعليم الفني حضورهم نسبة 85% من العملي وهو ما يقلل من ظاهرة الغياب
لا توجد تنمية مهنية للمعلم حيث أنها قاصرة علي الترقيات فقط.
كثافة الفصول العالية
صناعي 44.5
زراعي 41.5
تجاري44.5
زيادة أعداد المقبولين في الصف الأول
قلة عدد المعامل والورش لعدد المدارس
عدم استخدام المعلمين لاستراتيجيات حديثة
وحدات التدريب تقوم بدورها
التقارير غير موضوعية
عدم توافر أدوات التقييم
قلة الإنتاج في المدارس الصناعية استجابة المجتمع المحيط بالمدارس لمنتجات هذه المدارس
(زراعي – صناعي )
صدور قرار بتكوين فرق الجودة بالمدارس مسئولة عن جودة التعليم بالمدرسة لوضع الخطط المدرسية مع وضع الحلول
صدور قرار بتشكيل مجالس أمناء وجود قرارات وزارية منظمة للعمل مثل قرار مشروع رأس المال وجود دعم سياسي من الوزارة والمحافظة والحكم المحلي وجود جامعة إقليمية بالمحافظ
وجود مدينة صناعية بالمحافظة
توافر أعلام محلي مثل القناة السابعة وإذاعة شمال الصعيد وجريدة صوت المنيا
دعم الجمعيات الأهلية في مركزية المناهج
البطالة وضعف المستوي الاقتصادي
الدعم المالي غير الكافي لأعمال الإنشاء والصيانة وشراء الأجهزة والمعدات
ارتفاع أسعار المشغولات داخل المدارس الصناعية (راس المال) عن مثيلاتها في السوق الخارجي إضافة أجور العمال والضريبة علي سعر الخام
ارتفاع نسبة البطالة لزيادة إعداد الخريجين من ..........
التعليم وعدم إتقانهم لمهارات سوق العمل

المداخل الاستراتيجية لمرحلة التعليم الثانوي الفني بإدارة ابوقرقاص التعليمية
• تفعيل اللامركزية
• ضمان الجودة والتهيئة للاعتماد التربوي في ضوء تطبيق المعايير القومية
• دعم الممارسات الناجحة ونقل الخبرات داخل محافظة المنيا وخارجها
• التعلم المتمركز حول الطالب
• التنسيق بين الشركاء والجمعيات والمشروعات والبرامج العاملة في مجال التعليم
• تشجيع وتوظيف وتطبيق التكنولوجيا لخدمة العملية التعليمية
• بناء الرأي العام الداعم بمحافظة المنيا





الأهداف الأنشطة /برامج العمل ما تم تفعيلة ما لم يتم تفعيلة المعوقات
وضع برامج لتدريب المعلمين في ضوء احتياجاتهم بمشاركة كلية الهندسة والزراعة والتجارة والجمعيات والهيئات العاملة في مجال التعليم الفني بالمحافظة تم تدريب
عدد معلم بالتعليم الصناعي
وعدد معلم بالتعليم الزراعي
وعدد معلم بالتعليم التجاري

تفعيل دور مسئولي وحدات التدريب بعد بناء قدراتهم في ضوء الاحتياجات داخل المدرسة دور مسئولي وحدات التدريب بعد بناء قدراتهم في ضوء الاحتياجات المدرسية
تنمية مهارات الطلاب في التعليم الفني بفروعه بما يتطلبة احتياجات سوق العمل في ضوء خطة إجرائية لتحسين الأداء الفني مثل صيانة المحمول والكمبيوتر والنباتات العطرية والإعشاب الطبية و المخبوزات العجائن

إعداد دليل إرشادي للمواصفات والمهارات القياسية المطلوبة للمهن التى يحتاجها سوق العمل مع تدريبات عملية في ورش المدارس والمصانع والمحال التجارية والمزارع
التنسيق مع متخذي القرار للموافقة علي أنشاء فصول بالمدارس الفنية بالتخصصات المستحدثة لسوق العمل جارى أعداد الدليل
جاري العرض علي صانعي القرار للموافقة أعداد الدليل
وصيانة الحاسب الالي وتخصص النباتات العطرية و المخبوزات عدم توافر المؤهلين لعمل المسح والاستطلاعات المطلوبة
الأهداف الأنشطة /برامج العمل ما تم تفعيلة ما لم يتم تفعيلة المعوقات
المحور الثالث النظم
الوصول للمعدلات المقررة لقيادات الإدارة المدرسية (المدير – الوكيل – الناظر ) طبقا للقرار الوزاري رقم 250 لسنة 2005 المنظم لذلك
الوصول للمعدلات
المقررة للإداريين طبقاً للأئحة الداخلية للمديرية أعادة توزيع قيادات الإدارة المدرسية الحالية لمدارس التعليم الفني وعددهم 1069 تعليم صناعي
346 تعليم زراعي
33 تعليم تجاري .



إعادة توزيع الإداريين الحاليين لمدارس مرحلة التعليم الفني وعددهم
289 تعليم صناعي – 117 تعليم زراعي 90 تعليم تجاري


إعادة التوزيع






إعادة توزيع النظم واللوائح وخاصة نظام الاقدميات دون النظر للكفاءة او المؤهل الاعلي





النظم واللوائح وخاصة الاقدميات دون النظر للكفاءة أو المؤهل العالي

الخطة أعدت بمعرفة الاساتذة محسن عبدالمقصود- عيسي -احمد فؤاد- منتصر حلمي مع خالص الشكر لكل قيادات التعليم الفني بابوقرقاص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abuqurqas.123.st
 
خطة الادارة التعليمية(تعليم فني) للتطوير والتحسين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اخبار ابوقرقاص  :: اخبار ابوقرقاص :: نشاطي(منتدى غير رسمى لـ ابوقرقاص التجارية بنات)-
انتقل الى: