اخبار ابوقرقاص
حاليا (مدرسة ابوقرقاص التجارية بنات) على فيس بوك

اخبار ابوقرقاص

اخبار ابوقرقاص لكل اهالي مركز ابوقرقاص
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجودة تلخيص بسيط والمهم التظبيط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 538
تاريخ التسجيل : 15/02/2010

مُساهمةموضوع: الجودة تلخيص بسيط والمهم التظبيط   الإثنين مارس 01, 2010 10:35 pm

***************
أ - القدرة المؤسسية

* المجال الأول : رؤية المؤسسة ورسالتها
- المعيارالأول :وجـــــــــــود وثيقة لرؤية المدرســـــــة

1-1-1-
توجـــــــد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤســــــسة .
1-1-2-
تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية فى صياغة الرؤية.
-
المعيار الثانى : وجود وثيقية لرســــــالـــة المدرســـــــة
1-2-1-
توجــــــــــــد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة .
1-2-2-
تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية فى صياغة الرسالة .

* المجال الثانى: القيــــــادة و الحوكمـة
- المعيار الأول :توافر تنمية مهنيـــــــــــة فعالة للكوادر
2-2-1-
تعمل القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب والجـــــودة .
2-1-2-
تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث التى تتناول مشكلات التعليم وقضاياه .
2-1-3-
تســــاعد القيادة عمليات التجديد والمبادرات الإبداعية .
2-1-4-
تشجع القيادة المعلم على الإستخدام الأمثل للتكنولوجيا المتقدمة .
-
المعيار الثانى: دعـــم عمليتى التعليم والتعلم

2-2-1-
تدعــــــــم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم .
2-2-2-
تتبع نظما متنوعة لمتابعة تقييم المتعلمين دراسيا فى ضوء الأهداف .
2-2-3-
تسعى القيادة إلى توفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور الطلاب والتسرب .
2-2-4-
تتبع القيادة نظما لمتابعة أداء المعلمين فى المؤسسة وتقويمهم .
2-2-5-
تدعـــــــم القيـــــــادة العمـــــــل الجمـــاعى وتحفزه .
2-2-6--
تعمل القيادة على التواصل على كافة المــــــستويات .
-
المعيار الثالث: وجود نظام للحوكمــــة الرشــــــيدة
2-3-1-
تتبع القيادة أساليب ديموقراطية فى إدارة المؤســـــــسة وإتخـــــــــــاذ القـــرار ومشــــــاركة مجلـــــــس الأمنـــــــــــاء .
2-3-2-
توظف القيادة القوانين والتشريعات بما يحقق فعالــــية المؤسسة .
-
المعيار الرابع: وجــــود نظام مالى وإدارى متطــــــــــور
2-4-1-
توظف القيادة بنود الميزانية بفاعلية وفقا لخطة التحسين المؤسسى الفعلية .
2-4-2-
تطبق القيادة نظاما متقدما للمساءلة والمحـــــــاسبية على المستويين الفردى والجماعى .
2-4-3-
تتبع القيادة نظاما متطورا فى تحديد المسؤليات للعاملين بها وتوزيعها .
*
المجال الثالث :المـــــوارد البشريــــة والماديــــة للمؤسسة
-
المعيار الأول: توافر الموارد البشريـــــــــة وتنميـــتهـــــا
3-1-1-
يوجد فى المؤســــسة نظـــم للتنمية البـــــــشرية والمهنية .
3-1-2-
تطبق المؤسسة آليات قياس وتقييم كفاءة وتوظيف مواردها البشرية .
-
المعيار االثانى: توافر الموارد الماديــــــــــة وتنــميتـــــها
3-2-1-
تتوفر فى المؤسسة المعامل والأجهزة والمعدات اللازمة لتفعــيل الأنــشطــــــة الــتربــــويــــــــة المـخـتــــلفــــة .
3-2-2-
تتوافر مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة وتستخدم بفاعلية .
3-2-3-
تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية وشبكة معلومات وقواعد بيانات تيسر أعمالها .
3-2-4-
تتبع المؤسسة نظاما للدعم الفنى وصيانة المعامل والأجهزة والمعدات المتاحة يخدم أغراضها .
3-2-5-
تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية لتحقيق أهدافها .
-
المعيار الثالث: توفـــــر مبنى مدرسى ملائم
3-3-1-
يستوفى المبنى المدرسى المواصفات التربوية والهندسية .
3-3-2-
يستوفى المبنى المدرسى مواصفات الأمن والسلامة المطلوبة
3-3-3-
يوظف المبنى المدرسى لخدمة العملية التعليمية .
3-3-4-
توافر أماكن مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية .
3-3-5-
يراعى فى المبنى المدرسى متطلبات استيعاب
ذوى الاحتياجات الخاصة .
*
المجال الرابع : المشاركـــة المجتمعيــة
-
المعيار الأول :وجود وثيقة داعمـــــــــة للمشاركــــة المجتمعيـــة
4-1-1-
تعد خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها .
4-1-2-
تعمل المؤسسة على الإعلان عن الإنجازات المشتركة بينها وبين المجتمع المحلى .
-
المعيار الثانى : مســــــــانـــــدة المؤسسة للعمل الـتطــــــــــوعى

4-2-1-
تيسر المؤسسة لأولياء الأمور ومجلس الأمناء والمعينين العمل التطوعى للمشاركة فى تحقيق الجودة بها .
4-2-2-
تعد المؤسسة برامج وأنشطة لتأهيل المتطوعين من أعضاء المجتمع المحلى وأولياء الأمور للمشاركة فى الأنشطة المختلفة بها
-
الـمعيار الثالث :وجود شراكــــــــة فعالة بين الأسرة والمجتمع المحلى مع المؤســــــسة
4-3-1-
تستخدم المؤسسة إمكاناتها البشرية والمادية فى خدمة المجتمع المحلى .
4-3-2-
تدعم مؤسسات المجتمع المحلى وتنظيماته المؤسسة التعليمية فى تحقيق أهدافها .
*
المجال الخامس : توكيد الجودة والمســــاءلة
-
المعيار الأول : التــقـــويـــــم والتحــــسين المستـــــــمر
5-1-1-
تضع خطة داخلية لضمان الجودة فى ضوء رؤية المدرسة ورسالتها .
5-1-2-
تضع المؤسسةنظاما دوريا للتقييم الذاتى المستمر
فى ضوء المعايير المعتمدة .
5-1-3-
تضع خطة للتحسين المستمر للمؤسسة فى ضوء نتائج التقييم الذاتى .
5-1-4-
تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة .
-
المعيار الثانى:فعـــــاليــــــــةوحدة التدريب والجـــــــــودة
5-2-1-
تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسة ضمان الجودة .
5-2-2-
تضع خطط وبرامج واضحة ومفعلة لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر فى ضوء رؤية ورسالة المؤسسة .
5-2-3-
تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقييم مردود برامجها على العملية التعليمية .
5-2-4-
تتعاون الوحدة مع الوحدات الخارجية المماثلة لتوفير متطلبات الجودة وإحتياجات التدريب .
ب - الفعالية التعليمية

* المجال السادس : المتعلــــــــــم
-
المعيار الأول: التــمكـــن من البنيةالمعرفية للمواد الدراسية
6-1-1-
يتقن اللغة العربية حسب المستوى المطلوب فى المناهج الدراسية .
6-1-2-
يتقن لغة أجنبية حسب المستوى المطلوب فى المناهج الدراسية .
6-1-3-
يتقن الرياضيات حسب المستوى المطلوب فى المناهج الدراسية .
6-1-4-
يتقن العلوم حسب المستوى المطلوب فى المناهج الدراسية
6-1-5-
يتقن العلوم الاجتماعية حسب المستوى المطلوب فى المناهج الدراسية .
6-1-6-
يستطيع أن يوظف العلاقة بين فروع المواد الدراسية لتحقيق وحدة المعرفة .
-
المعيار الثانى: التمكــــن من المهــــــارات الأساســـــية
6-2-1-
يمارس مهارة التفكير وحل المشكلات .
6-2-2-
يمتلك مهارة وقواعد السلامة العامة و الأمان والتعامل مع الأزمات
6-2-3-
يتبع طرق التغذية والعادات الصحية السليمة للمحافظة على صحته .
6-2-4-
يمتلك مهارة التعامل والحفاظ على البيئة
يتقن أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والإتصال .
6-2-5-
يمارس مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين .
-
المعيار الثالث: اكتساب جوانب وجدانية إيجابية
6-3-1-
يحرص على المشاركة الإيجابية فى الأنشطة المدرسية المتنوعة .
6-3-2-
يتمسك بالقيم الإجتماعية والأخلاقية
6-3-3-
يشارك فى إدارة الصف والمدرسة .

* المجالالسابع :المعلـــــــــــــم
-
المعيار الأول:التخـــــــطـــيط والإستراتيجيات الفعالة للتدريس

7-1-1-
يخطط للدرس فى ضوء الأهداف التعليمية .
7-1-2-
يستخدم استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم .
7-1-3-
يستخدم استراتيجيات تدريس متنوعة تلبى متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة .
7-1-4--
يصمم أنشطة تعليمية إثرائية تحقق أهداف التعلم بفاعلية .
-
المعيار الثانى :ممارســـات مهنية فعالة
7-2-1--
يتمكن من جوانب التعلم الثلاث ( المعرفية – المهارية – الوجدانية ) .
7-2-2-
يدير وقت التعلم بكفاءة عالية .
7-2-3-
يستخدم الأدوات والتجهيزات المتاحة لتفعيل العملية التعليمية
7-2-4-
يحرص تنمية أدائه المهنى باستمرار .
-
المعيار الثالث :الإلتـــــــــــزام بأخلاقيــــــــات المهنــــــــــــة
7-3-1-
يلتزم بالقواعد المنظمة للعمل بالمؤسسة .
7-3-2-
يظهر إلتزاما أخلاقيا بعلاقته بالآخرين ( الزملاء – الرؤساء – أولياء الأمور ) .
7-3-3--
يراعى المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين .
7-3-4--
يراعى آراء الزملاء والمعنيين لتحسين آدائه .
-
المعيار الرابع : طرق وأساليب تقويم فعالــــــة
7-4-1-
يستخدم أساليب متنوعة لتقويم جميع جوانب آداء المتعلمين.
7-4-2-
يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين فى تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم وتعديل أداءاته التدريسية .
* المجال الثامن :المنهــــــــــج المدرســــــى
-
المعيار الأول :توافر ممارسات داعمة للمنهــج
8-1-1-
تستخدم الأدلة بفاعلية بما يحقق أهداف التعليم .
8-1-2-
يتم توظيف المناهج بما يربطها بالقضايا والمشكلات المعاصرة .
8-1-3-
تفعيل المقررات الدراسية بشكل مرن يساعد على تنمية المهارات المتعددة للمتعلمين .
8-1-4-
تنفيذ المنهج باستخدام الموارد البيئية والمحلية .
-
المعيار الثانى : توافر أنشطة صفيــــة ولا صفية فعالة
8-2-1-
توجد خطة أنشطة صفية ولا صفية متنوعة تلبى احتياجات المتعلمين ورغباتهم ومتطلباته .
8-2-2-
تحقق الأنشطة الصفية واللا صفية أهداف المنهج المحددة
8-2-3-
يراعى اإستفادة من إمكانات المجتمع المحلى فى تنفيذ الأنشطة الصفية واللا صفية المختلفة .
8-2-4-
تشترك المؤسسة فى الأنشطة فى الأنشطة التربوية الخارجية .

*المجال التاسع :المناخ التربوى
- المعيار الأول :توافر بيئــــــة داعمة للتعليم والتعلـــــــــم
9-1-1-
توفر المؤسسة بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم والتعلم بما يحقق رؤيتها ورسالتها
9-1-2-
توجد آليات للإرشاد النفسى والأكاديمى للمتعلمين .
9-1-3-
توجد أساليب لمساعدة الطلاب على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة .
9-1-4-
توفر المدرسة الرعاية الصحية للمتعلمين .
-
المعيار الثانى :توافر بيئــــــــة مؤثرة للعلاقات المؤسســــــــية والقيم الأخلاقية
9-2-1--
يسود المؤسسة أنماط من العلاقات الإنسانية القائمة على التعاون و الاحترام المتبادل بين أعضاء المجتمع المدرسى والمحلى .
9-2-2-
يسود المؤسسة مناخا داعما لثقافة المواطنة واحترام القانون والقيم الأخلاقية .




المجموع / 9 مجالات - 25 معيار - 88 مؤشـــــــــــ








































الجـــــــــــــودة
أخر حاجة

أعداد
منتصر حلمي محمد
مدرس الحاسب الآلي ومسئول الحكومة الالكترونية
وفريق المشاركة المجتمعية


مع تحيات أسرة المشاركة المجتمعية بالمدرسة

تحت أشراف مدير المدرسة
أ/ كارم شحاتة كارم
http://abuqurqas.123.st/




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abuqurqas.123.st
 
الجودة تلخيص بسيط والمهم التظبيط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهالي طوخ طنبشا قطعوا طريق القاهرة - الإسكندرية الزراعي احتجاجا علي تكرار الحوادث
» فلينظر الانسان الى طعامه
» كلمات و فيديو انشودة الكويت لا تفوتكم
» القشرة وما تسببه من اضرار وكيفيه التخلص منها
» اكبر مجموعه نكت كتابيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اخبار ابوقرقاص  :: اخبار ابوقرقاص :: نشاطي(منتدى غير رسمى لـ ابوقرقاص التجارية بنات)-
انتقل الى: